Assayahi
السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي
 
جريدة الـــسـياحــي الأســبوعـــية تصـدر عن شــركة الــرؤية للإعــلام و الصــحافـة
 
قصبة الجزائر متحف حي مفتوح
القطعة عائشة

لعل كل من زار العاصمة الجزائرية وحط رحاله في مدينة سيدي عبد الرحمان انتابه الفضول لزيارة القصبة الشامخة في أعالي العاصمة،هذه المدينة التي شيدت في العهد الفينيقيي في القرن 11و12 للميلادي مرورا بالعهد الروماني والعثماني .

سميت القصبة بالمحروسة من طرف أهلها وسموها أيضا بالبيضاء نسبة إلى لون قصورها وبيوتها التي يكسوها اللون الأبيض وسموها أيضا بالبهجة لبهجة أهلها وطيبتهم .

تشتهر القصبة بأزقتها الضيقة ومساجدها وحماماتها وآبارها ونافورات مياهها وينابيعها. و يطغى على القصبة طابع عمراني مميز شيدت به معظم المباني والمساجد والقصور والحصون وهو مزيج بين فن الهندسة المعمارية البيزنطية والعثمانية ،ومنها من حولها الإستعمار الفرنسي إلى كنائس كمسجد كتشاوة ،وهناك عدة مساجد أخرى في القصبة كمسجد سيدي رمضان ومسجد ليهود ومسجد سفير ،بالإضافة إلى ضريح سيدي عبد الرحمان الثعالبي الذي يعد مزارا للأهالي ومقصدا خاصة العاصميين منهم الذين اعتادوا زيارته في المناسبات الدينية كالمولد النبوي الشريف وعاشوراء وغيرها من المناسبات الأخرى .

حصون بني مزغنة لا تزال تحمل في شموخها تاريخا مر وكذلك قصورها التي تحكي عمق تاريخ أصحابها ففي القصبة نجد قصر خداوج العمياء وقصر عزيزة وقصر حسان باشا وقصر الداي حسين وقصر رياس البحر ،بالإضافة إلى دار السلطان بباب الجديد ،القصبة بقصورها وحصونها انفردت بأزقة ضيقة تعرف بالحومات وكانت هذه الحومات تقريبا ينسب إليها اسم النشاط الذي يقام بها وأشهرها حومة الحدادين التي كانت يصنع فيها الحديد ومستلزماته كالأبواب والشبابيك ،وحومة النحاسين التي يصنع فيها الأواني النحاسية واكسسوارات النحاس وزينة البيوت ،وغيرها من النشاطات اليومية التي كانت تقام في هذه الحومات كصناعة الفخار ونشاطات تجارية كتجارة الأقمشة وأدوات الطرز والخياطة .

في مزغنة لكل بيت أو قصر ما يميزه عن باقي البيوت حيث تحتوي أغلب البيوت على نافورة مياه وسط البيت وبئر ،فعند دخولنا أي بيت نجد مساحة واسعة في الوسط يسمونها السقيفة ويكون سطحها مكشوفا مما يسمح للشمس ولوجها ،ويحيط بالسقيفة جدران البيت حيث الغرف والمطبخ والحمام وغرفة عادة تكون شبه منعزلة عن الغرف الأخرى اسمها دار الضياف ويستقبلون فيها الضيوف . خارج أسوار البيوت نجد الأسوار الخارجية للمدينة وهي عبارة عن مداخل تحيط بها وهي ما يسمى بالأبواب الخمسة للقصبة وهم :باب الواد باب البحر باب عزون باب الجديد وباب الجزيرة . تغنى بالقصبة أعمدة الفن في الجزائر على رأسهم دحمان الحراشي في (بهجة بيضة ماتحول)والهاشمي قروابي في (ألو ألو من فضلك كلميني القصبة ) وغيرها ممن ألهمتهم هذه المدينة .

 
مواضيع الأسبوع
Adresse : Centre d'affaires - 22, rue Mohamed Ayachi, Belcourt, Alger Mob : (+213) 0558 69 41 38 Tel/Fax : (+213) 21 65.08.27