Assayahi
السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي
 
جريدة الـــسـياحــي الأســبوعـــية تصـدر عن شــركة الــرؤية للإعــلام و الصــحافـة
 
مساجد تلمسان
تحفة معمارية وأثار إسلامية خالدة
موضوع من مجلة الجوهرة

تمثل المساجد والجوامع الجانب الأكبر من الآثار الإسلامية المتبقية بمدين تلمسان غم تعرضها الكثير منها للاندثار بفعل عوامل مختلفة كالتخريب والتدمير الذي عانته المنطقة نتيجة الهجمات والحروب والفتن.

خاصة بالنسبة للمساجد التي كانت متواجدة داخل الأسوار مثل مسجد سيدي الحباك مسجد الصباغين مسجد النور مسجد لالة مرفودة مسجد سيدي عياد مسجد سيدي المازوني مسجد الحدادين ومسجد سيدي محمد بن عيسى إلا أن هناك بعض المساجد التي لا تزال موجودة لحد الآن منها ما بقي على هيئته الأولى ومنها ما فقد البعض أو الكثير من أجزائه.

الجامع الأعظم أو الكبير:

تحفة معمارية رائعة الجمال تتوسط مدينة تلمسان . بناه "علي بن يوسف بن تاشفين" سنة 530 ه /1136 م ثم أتمه الموحدون أما القبة التي يبلغ ارتفاعها خمسة وثلاثون مترا فبناها السلطان يغمراسان بن زيان سنة 1236 م. يحتوي الجامع على ثمانية أبواب وقاعة كبيرة للصلاة تشمل 72 سارية عظيمة من حجر الصلد وأروقة داخلية وقبتا واحدة في الوسط وأخرى أمام المحراب مشتبكة الأقواس تحمل صفحات لامعة وعلى يمين فتحة المحراب ويسارها وتحت الزخرفة توجد صفحتان مستطيلتان كل واحدة محاطة بحاشية منقوشة بخطوط كوفية حيث نقرأ في إحداها :"نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين" بهاتين الصفحتين والزوايا الأربع المتواجدة حول قوس المحراب زخرفة مكثفة على شكل أزهار ويشبه المحراب بزخرفته الفائقة الإتقان محراب جامع قرطبة الأعظم. وما يثير الانتباه داخل الجامع الكبير هو تلك الثريا المعلقة بالقبة الموجودة وسط الرواق الأوسط تحمل 360 شمعة. وهي من صنع الفنان الماهر "محمد بن قلفاط" رحمه الله . وفي نفس الرواق وسدة خشبية تحملها قوائم وعمودان من النحاس الأصفر على شكل مثلثين استعملا للإنارة في ليالي رمضان و قد كان بهذا المسجد مكتبتان تعودان إلى العهد الزياني لغرض المطالعة . أما صحن المسجد فهو واسع مفروش بالرخام يتوسطه حوضان وتحيط بالصحن أبواب خشبية . تشرف عليه المئذنة التي تزيينها الأنوار والمصابيح في المواسم الدينية خاصة في ليالي رمضان حيث تبقى مشتعلة.

جامع سيدي أبي مدين:

يقع هذا الجامع الذي شيد سنة 1339م بقرية العباد المبنية بسفح جبل البعل بغابته الخلابة غير بعيد عن قرية الصفيف تحيط به البساتين والحدائق والأشجار الدائمة الخضرة. هذا الجامع هو الوحيد الذي بقي من بين الخمسة مساجد التي كانت قائمة بالعباد حيث اندثر منها أربعة و هي مسجد الصالح- مسجد الرحمة- مسجد سيدي الهواري-ومسجد سيدي ابراهيم النعار. عند الاقتراب من جامع سيدي أبي مدين أول ما يقابلنا بابه الضخم المزخرف بشكل بديع يشمل قنطرة كبيرة وإطار مزخرف بالأحجار والفسيفساء فوقه حاشية بها خطوط أندلسية نقرأ بها " الحمد لله وحده أمر بتشييد هذا المسجد المبارك مولانا السلطان عبد الله علي بن مولانا السلطان أبي سعيد عثمان بن مولانا السلطان أبي يوسف يعقوب بن عبد الحق أيده الله بنصره عام تسعة وثلاثين وسبعمائة نفعهم الله به" يصعد إلى الجامع بمدرج مفروش بالرخام فوقه قبة جميلة قلت مثيلاتها في أي مكان أخر أما الحاشية فتحمل ست صفحات من الزليج المورد والقبة الجبسية التي تعبر عن الذوق الرفيع للمهندسين المغاربة وبعد عبور الباب الجوفي يصل الزائر إلى صحن مربع الشكل مفروش بالفسيفساء يتوسطه حوض من الرخام وقاعة للصلاة تحتوي على أربعة بلاطات وخمس أروقة تحملها سواري وكل الجدران منقوشة على نمط عربي بديع يصفها ابن مرزوق بالأشكال المنضبطة بخواتم كل جهة تخالف الأخرى.

جامع سيدي الحلوي:

الجامع شيده السلطان المريني أبو عنان فارس عام 754ه /1353م بشمال شرق المدينة و أخذ تسميتها سيد الحلوى نسبة إلى الرجل الصالح "أبو عبد الله الشوذي" الذي قدم لتلمسان من اشبيلية فكان يصنع الحلوى ويوزعها على الأطفال. الجامع الذي لا يزال محافظا على زخرفته بالرغم مما أصابه من تقلبات الزمن. يحتوي على ثلاثة أبواب توجد به حاشية منقوشة بخطوط أندلسية كتب عليها "الحمد لله وحده أمر بتشييد هذا الجامع المبارك مولانا السلطان أبو عنان فارس ابن مولانا السلطان أبي الحسن علي ابن مولانا السلطان أبي سعد عثمان بن مولاناه" السلطان أبي يوسف يعقوب بن عبد الحق أيده ونصره عام754ه " يشبه جامع سيدي لحلوي جامع العباد ويحتوي على صحن مربع الشكل يتوسطه حوض الوضوء محاط بالأروقة وأرضه مفروشة بالفسيفساء وصومعته الفخمة شبيهة بصومعة مسجد سيدي أبي مدين. أما قاعة الصلاة فتحتوي على خمسة أروقة وأربعة بلاطات .وصفين من الأعمدة المرمرية عليها تيجان في متهى الروعة . الجدران الداخلية مغلفة بالجبس وسقفه مصنوع من خشب الأرز يحمل نقوشا رائعة ويضاف إلى قائمة هذه المساجد مساجد أخرى كثيرة موزعة على أرجاء تلمسان نذكر منها جامع الشيخ السنوسي جامع ابن مرزوق جامع سيد البنا جامع سيد البدون مسجد الشرفاء مسجد لالة لغربية جامع المشور جامع اولاد لمام جامع سيدي يعقوب.

 
مواضيع الأسبوع
Adresse : Centre d'affaires - 22, rue Mohamed Ayachi, Belcourt, Alger Mob : (+213) 0558 69 41 38 Tel/Fax : (+213) 21 65.08.27