Assayahi
السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي
 
جريدة الـــسـياحــي الأســبوعـــية تصـدر عن شــركة الــرؤية للإعــلام و الصــحافـة
 
قصر مصطفى باشا
 

المراجع مطبوعة المتحف الوطني للزخرفة و المنمنمات وفن الخط

فضاء سحري لارتقاء فنون الزخرفة والمنمنمات والخط العربي شيد قصر مصطفى باشا بالقصبة السفلى بالقرب من البحر والميناء وقصور مرموقة أخرى فهو يجاور مساجد شهيرة كمسجد كتشاوة وبتشين والمسجد الكبير للجزائر العاصمة الذي هو أقدم مسجد بالجزائر بني مع انتشار الإسلام في الجزائر حوالي عام 900م

يعد قصر مصطفى باشا من روائع المشيدات الإسلامية بناه الداي مصطفى باشا عام 1779م لعائلته وكان يستريح فيه أيام الخميس فقط

كان جوهرة النسيج الحضري لمدينة الجزائر آنذاك

بني القصر على شكل قلعة ليس فقط للحافظ على الحياة الخاصة المقدسة لدى المسلمين إنما كذلك للحماية من تقلبات المناخ أي الحفاظ على الحرارة في فصل الشتاء والبرودة في فصل الصيف

يقال أن قصر يحوي على أكثر من 500 ألف قطعة بلاط رفيعة وهي بالفعل متواجدة في كل مكان ومرتبة بذوق وتتمتع بألوان متجانسة وشفافة يتميز القصر بأصالة مواد بنائه فالخشب الثمين يحاذي النقي قام حرفيون بارعون بنقش ونحت الخشب فقد أنتجت أيديهم الموهوبة أبوابا ونوافذ ذوي قيمة جمالية عالية تسودها زخارف عربية

الرخام الأبيض متواجد في كل مكان في الأدراج والدهاليز وكدا الردهات وهو يكسو ببدعة الملحقات والنافورة المتواجدة في الفناء الداخلي

يزين هذا البلاط ذي الجودة العالية الجدران بذوق رقيق وبطريقة منسجمة مع بقية المعمار فالبفعل كل العناصر مبنية على طريقة التكامل والاستمرارية يتميز القصر بطراز فريد من نوعه والذي يعكس عبقرية الحضارة العربية والمتمثل في طريقة التوصيل بين مختلف البنيات وتتجلى هذه السمة المميزة للفن العربي الإسلامي في أسلو بناء الغرف والفتحات الداخلية و الخارجية والقباب وحتى في الأماكن المصممة بعناية والتي هي عبارة عن مشاك أين يمكن للزوار الجلوس عند مدخل القصر أو للاستراحة بين الطوابق

أصبح قصر مصطفى باشا بموجب مرسوم وزاري متحف وطني للزخرفة والمنمنمات والخط العربي وذلك بتاريخ 07 نوفمبر 2007

: الزخرفة التزيين الجزائري في غاية الجودة

الزخرفة فن قديم جدا يمارس في الأوساط الشعبية و إتقانه لا يتطلب موهبة استثنائية وهو فن عميق الجذور ومنتشر على نطاق واسع في المجتمع الجزائري. وغالبا ما يكون ممارس من قبل عصاميين

يستحق فن الزخرفة بكونه ممثل التراث الجزائري تشجيعا مستمرا وهو ما يقوم به المتحف من خلال تنظيم معارض وتحفيز الفنانين عامة و الأجيال الشابة خاصة على ممارسته

:المنمنمات من أبرز عناصر التراث الثقافي الجزائري

طورت سلالة راسيم هذا الفن وحافظوا عليه خلفا عن سلف كانت ممارسة فن المنمنمات شكل من أشكال نضال الجزائريين بغية الحفاظ على ثقافتهم إبان الاستعمار وكان فن المنمنمات مقاومة ومتراسا ضد هذا الوضع فتحقق وظهر التراث الثقافي الجزائري ، جسدت ريشة آل راسيم الساحرة الحضارة الجزائرية بأزيائها ومشاهدها ومنازلها و أزهارها و أعيادها والرشاقة النسائية وكذا الصفحات المجيدة للجزائر قبل الاستعمار الفرنسي بما في ذلك البحرية المجيدة التي تمثل الرياس الشجعان و أسطول لا يقهر

وجد أل راسيم أتباع لتطوير الإبداع في فن المنمنمات فقد تضاعف عدد المنمنمين الجزائريين وكذا المواضيع الفنية والمتنوعة فهذا الفن يزدهر اليوم بكونه تراث جوهري وعنصر بارز من ثقافتنا إنشاء هذا المتحف هو مبادرة طيبة لتشجيع وتنمية وتعزيز وتكريس فن المنمنمات فقاعاته هي اليوم أكثر من أي وقت مضى موقع للعديد من المعارض الفردية والجماعية للمنمنمين جزائريين وضيوف أجانب كما أنه أنشأ مهرجان سنوي للمنمنمات

:فن الخط العربي الفن المخلد للحرف العربي

طالما رغب فنانو الحضارة الإسلامية في استخدام الحرف العربي في الإبداع الفني لاسيما و أن الإسلام يحرم التصوير وبالتالي فإن الخط العربي ميز العالم الإسلامي في الساحة الفنية العالمية

في الجزائر الخط المغربي هو الأكثر انتشارا وهو الذي تخصص فيه الخطاطون الجزائريون تعد الجزائر العديد من الخطاطين الموهوبين الذين يمجدون آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة عن طريق الخط العربي

يعرض المتحف قاعاته لهؤلاء الخطاطين كما أمه يحتضن وينظم المهرجان الثقافي الدولي لفن الخط العربي ، ينظم هذا اللقاء الكبير الذي تتواجد فيه المواهب سنويا وهو يتضمن مسابقة حيث تمنح جوائز لفئتين الخط العربي الأصيل والخط العربي المعاصر

يرحب المتحف بزواره كل يوم ماعدا الجمعة

 
مواضيع الأسبوع
Adresse : Centre d'affaires - 22, rue Mohamed Ayachi, Belcourt, Alger Mob : (+213) 0558 69 41 38 Tel/Fax : (+213) 21 65.08.27