Assayahi
السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي السياحي
 
جريدة الـــسـياحــي الأســبوعـــية تصـدر عن شــركة الــرؤية للإعــلام و الصــحافـة
 
السياحة الصحراوية موروث حضاري وبعد ثقافي
جنوبنا الكبير....جمال يحاكي الزمان.
القطعة عائشة

تمنراست لؤلؤة من لألئ الصحراء الجزائرية ومن الدرر النفيسة التي حبا الله بها بلادنا تقع في أقصى الجنوب الجزائري وهي منطقة سياحية صحراوية بالدرجة الأولى فهي تستقطب آلاف السياح سنويا كونها تحتوي على مناظر خلابة ذات طابع سياحي مميز فيه كثبان الرملية وواحات النخيل والحيوانات الصحراوية كالفنك والجمال والغزلان .

وتقع فيها منطقة الأهاقار وهي أيضا مقصد للزائرين.

و هي عبارة عن جبال مرتفعة تمتد وسط الصحراء العميقة ،

وإذا اتجهنا شرق المدينة نجد منطقة جانت حيث واحات النخيل والكثبان الرملية ،وتعد جانت أيضا منطقة سياحية لما تحتويه بدورها من مناظر خلابة ومميزة ذات طابع صحراوي . كما توجد في جنوبنا الكبير محمية في الهواء الطلق صنفت من طرف منظمة اليونسكو كتراث عالمي وهي "الطاسيلي". الطاسيلي معرض مفتوح في الهواء الطلق تحتوي رسومات نحتت ونقشت على الصخور تروي حكاية الرجل الترقي الذي عاش في المنطقة قبل قرون. كما يوجد في المحمية أيضا أسلحة بدائية كان أهل المنطقة يستعملونها لصيد الحيوانات والبعض منها للحروب والدفاع عن النفس. ويعتبر المجتمع الترقي مجتمعا عريقا جدا ولا يزال محافظا على تقاليده وعاداته منذ الأزل ويتمتيز الرجل الترقي بلباس خاص.

و للطوارق عادات وتقاليد خالصة تعبر عن أصالة وعراقة المنطقة خاصة في الأعراس والحفلات التي يقيمونها على شرف الزائرين و الاحتفالات الدينية كالمولد النبوي الشريف ورأس السنة الهجرية ومناسبة عاشوراء ويقصدها الزوار من داخل وخارج الوطن . كما تقام في المواسم السياحية كل ليلة سهرات فنية صحراوية متنوعة من رقصات شعبية وموسيقى ترقية خاصة والشاي الذي يحضره الرجل الترقي ويبرع فيه جدا.

ويستعملون التوارق في فنهم آلات موسيقية جد بسيطة وخاصة بأهل المنطقة كما يستعملون الطبول والتي هي من اختصاص النساء ولعل أشهر هذه ألالآت الموسيقية هي آلة الآمزاد وهي آلة أشبه بالقيثار ولكن عادة ما تحتوي على وتر واحد أو اثنين وتستعملها النسوة أيضا في حفلات الزفاف .

 
مواضيع الأسبوع
Adresse : Centre d'affaires - 22, rue Mohamed Ayachi, Belcourt, Alger Mob : (+213) 0558 69 41 38 Tel/Fax : (+213) 21 65.08.27